القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو NFT؟ و كيفية ربح المال منه - دليل شامل للربح من بيع الرموز غير القابلة للستبدال.


   ما هو NFT؟ و كيفية ربح المال منه - دليل شامل للربح من بيع الرموز غير القابلة للستبدال.


ما هو NFT؟ و كيفية ربح المال منه - دليل شامل للربح من بيع الرموز غير القابلة للستبدال.
NFT


أصبحنا في الآونة الأخيرة، نسمع كثيرا تداول مصطلح NFT أو NTFs. كما أنه من بين أكثر المحاور نقاشا، خصوصا في ما يتعلق بعالم الفن. إلا أن هذا المصطلح لا يزال غامضا عند غالبية الناس. فالكل يريد معرفة ماذا يعني هذا المصطلح؟ و ما الذي يميزه؟ و ما هي فائدته؟ و هل NFT عملة مشفرة جديدة، أم أنها مسألة أخرى جديرة بالاهتمام.

 

من خلال هذا المقال عبر مدونة إكسب نت سوف نكشف لكم أسرار هذا المصطلح.



مفاهيم NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال 


ما هو NFT و ماذا تعني هذه الكلمة؟


إن NFT هي اختصار كلمة Non-Fungible Tokens، و تعني رموز غير قابلة للاستبدال، أي أنها شيء فريد لا يمكن استبداله بشيء آخر. مثلا أن هناك إمكانية استبدال العملات النقدية، كالدولار الذي يمكن استبداله الى الأورو، أو العملات الرقمية مثل البيتكوين الذي يمكن استبداله الى عملة رقمية أخرى. عكس العمل الفني غير قابل للاستبدال، بحيث يعتبر انه فريد من نوعه. 


إذن يمكن التعريف على أن NFT هي عبارة عن أصول رقمية، يتوفر كل واحد منها على قيمة مختلفة، لا يمكن تغييرها بأصول أخرى. 


تاريخ الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT: 


لقد تمت بلورة فكرة الرمز الغير قابل للاستبدال، في عام 2011 على سلسلة بتكوين بلوكتشن Bitcoin blockchain، مع علامات ملونة. بحيث أن بيتكوين يمكن تقسيمه الى أجزاء صغيرة، و الذي سمي بـ ساتوشي نسبة الى الشخص الذي أصدر الكود المصدري للبروتوكول في عام 2008. و يعد ساتوشي أصغر تقسيم للبيتكوين، و هي عبارة عن عملة ملونة تتوفر على بيانات تعريف مرفقة بها، و التي تميز الطابع الفريد للأصل الرقمي، مما يجعلها غير قابلة للاستبدال. 


و في سنة 2014 سمحت المنصة المالية Counterparty المبنية على Bitcoin blockchain، لمستخدميها باعتماد البيانات في المعاملات، وفقًا لمجموعة من القواعد المحددة لإنشاء رموز غير قابلة للاستبدال، و التي تُستخدم بشكل خاص في الميمات التجارية، خاص بالثقافة الشعبية على الإنترنت.


كما أثارت الصور و الرسوم المتحركة القابلة للتحصيل ، على شكل رمز فريد مؤمن في blockchain ، مجتمع الإنترنت الذي يمكنه بعد ذلك تداول و بيع الأعمال الرقمية الفريدة من نوعها لأول مرة.


و مع بداية عام 2021 ، أحدثت NTFs ضجة إعلامية بين الفنانين و عامة الناس ، خصوصا عندما بدأت دار المزادات الدولية كريستيز في طرح أعمال Beeple في مارس 2021 للبيع، و التي ارتفعت قيمتها الى أضعاف مضاعفة.


كيف تعمل الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟


إن غالبية NFT تعتمد على بلوكيشن الايثيريوم. كما يوجد ايضا مجموع’ من فروع بلوكيشن المختلفة الداعمة لـ NFT، و تتمثل مهمتها في تخزين معلومات إضافية تجعلها تعمل بشكل مختلف. و تجدر الاشارة إلا أنه لا وجود لعناصر مادية لـ NFT، إذ يمكن استخدامها فقط على شكل رقمي. 


و من المعروف أن العملات الرقمية المشفرة مدعمة من البلوكشين، و الذي هو بمثابة سجل رقمي للتحقق من حالة الملكية. 


إن الفائدة من التوفر على مادة رقمية قابلة للتحصيل مقابل عملية تحصيل حقيقية، هو أن كل NFT يحتوي على معلومات مميزة تجعله متميزًا و مغايرا عن أي NFT آخر، لأنه لا يوجد نوعان من NFT متطابقين، و لو كانت موجودة على نفس النظام الأساسي، كما يمكن التأكد منه بسهولة.


كيف تعمل الأصول الرقمية غير قابلة للاستبدال NTFs ؟


الرموز غير قابلة للاستبدال



أن باستطاعة الأصول الرقمية او الملفات الرقمية أن تباع ك NTFs، فهو يهدف إلى إمكانية منحك طريقة، لكي تبيع العمل الذي من الممكن ان لا يتوفر على مجال او سوق لبيعه.

 

إذن يمكن أن نقول بأن NTFs، يمنح لشخص ما إثبات ملكية أصل رقمي، كالأعمال الفنية مثل مقطع موسيقي أو مقطع فيديو أو لوحة فنية أو صورة… بحيث يمكن لهذا الشخص ان يحقق ارباحا، من خلال ملكيته لهذا الاصل الرقمي او العمل الفني.


لقد أصبحت NTFs متاحة تقنيا، باعتماد  سلسلة الكتل أو ما يعرف بتقنية البلوكتشن Blockchain، المعتمدة من طرف العملات المشفرة. و بالخصوص مثل الطريقة المعتمدة من خلال العملة الرقمية اثير يوم Ethereum blockchain، حيث تمكن هذه الطريقة من تخزين معلومات إضافية، مما يجعلها تعمل بطريقة مغايرة عن عملة ايثيريوم نفسها. 


و يشير NFT إلى ملف رقمي يتوفر على شهادة توثيق رقمية. أي أن NFT هو رمز مميز للتشفير مخزن على Blockchain.  إن هذا الملف الرقمي هو وحده قابل للاستبدال، سواء كان صورة أو مقطع فيديو أو رسما أو غيرذلك،  إلا أن NFT المرتبط به غير قابل للاستبدال.

 

و بشكل مختصر فإن تقنية بلوكتشن هي طريقة تعتمد على تخزين البيانات بطريقة مؤمنة جدا، ويتم استخدام هذه التقنية في الفن الرقمي و العملات المشفرة.


كيف تنشئ رمزا غير قابل للاستبدال NFT؟


عند إنشاء رمز مميز غير قابل للاستبدال NFT او تحويل ملف رقمي الى NFT، يجب أن يلجأ صاحب NFT الى طريقة تسمى سك. ويستوجب السك نسخ ملف رقمي على سيرفر، ثم إنشاء رمز مميز الغير قابل للاستبدال NFT يتوفر على رابط لهذا الملف على بلوكتشن Blockchain.


لقد تم إنشاء معظم الرموز المميزة لـ NFT، باستعمال إحدى المقاييس و القواعد المُنظِمة لـ رموز الإيثريوم ERC-721 و ERC-1155. هذه الخطوط العامة التي وضعتها Ethereum لتمكين المبرمجين، من نشر NFT بكل سلاسة و التأكد من تطابقها مع النظام البيئي الأوسع.


استخدام blockchain: 


Blockchain



إن بلوكتشن blockchain هو عبارة عن سلاسل محاسبية، أو ما يطلق عليه "دفتر الأستاذ العام" الرقمي، متاحة للجميع و تضم المعاملات التي تحدث عبر أنظمة الحوسبة الخاصة بسلسلة الكتل. و تعتبر تقنية بلوكتشن قاعدة بيانات لا مركزية آمنة تعتمد عليها NTFs، بحيث تقوم بتخزين تاريخ جميع المعاملات، إضافة الى معاملات اخرى مشفرة، كما يمكن لبعض العملات المشفرة الرموز المميزة غير قابلة للاستبدال على سبيل المثال  Ethereum أو Binance.


 كما أن إنشاء NFT ليس مجانيًا. يجب دفع الرسوم الخاصة بـ blockchain المستخدمة، و تتراوح القيمة التي يمكن دفعها من بضعة سنتات إلى أكثر من 100 أورو.


خصائص الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT:  


من الخصائص التي تتميز بها الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT هي:


1-  غير قابل للتشغيل المتبادل:

 

معروف أنه لا يوجد نوعان من NFT متطابقين، و لو كانت موجودة على نفس النظام الأساسي، بمعنى أنه لا يمكن استخدام مثلا Crypto Kitties كشخصية في لعبة Crypto Punk.


2-  غير قابل للتجزئة:

 

إن NFT موجودون كعنصر كامل، بحيث لا يمكن تقسيمها الى فئات صغرى.


3-  غير قابل للتلف:

 

بما أنه يتم تخزين جميع بيانات NFT على بلوكتشن blockchain عبر اصول رقمية، فإن إمكانية إتلاف أو إزالة كل رمز مميز غير ممكنة، نظرا لأن ملكية هذه الرموز غير قابلة للتغيير. 


4-  يمكن التأكد منه:


تسمح امكانية تخزين بيانات الملكية التاريخية على بلوكشن، بتتبع العناصر كالأعمال الفنية الرقمية من المنشأ الأصلي.


التأكد من صحة NFT الخاص بك:


إن أمر التتبع و التحقق NFT  من صحة الخاص بك سهل للغاية نظرا لاعتمادها على تقنية بلوكتشن blockchain، التي تقوم بتسجيل التاريخ الكامل لكل مالكيها.


بيع  الرمز المميز الغير قابل للاستبدال NFT:


تتم عملية بيع NFT، بعد إدراج الرمز المميز الغير قابل للاستبدال، الذي أنشأته على منصات مخصصة لهذا الغرض، قصد المزايدة عليه من طرف الآخرين.


 كما توفر هذه المنصات على ميزة القدرة على إنشاء NFT مباشرة من اي ملف رقمي. و من تم يباع  NFT كعمل فني، من خلال سعر ثابت يحدده البائع أو تتم المزايدة عليه.


 من الملاحظ أنه في كل مرة يتم فيها إعادة بيع NFT ، يتلقى الفنان عمولة صغيرة.


لماذا الرموز الغير قابلة للاستبدال لها قيمة:


كأي أصل من الأصول، فإن قواعد العرض و الطلب هما العاملان الأساسيان المتحكمان في سعر السوق، بحكم ندرة NTFs و ارتفاع الطلب عليها من قبل المستثمرين و هواة الجمع و الألعاب، مما يدفع هؤلاء المهتمين الى  انفاق الكثير من المال من أجل امتلاكها.


كما أن بعض NTFs قادرة على تحقيق أرباح ضخمة لأصحابها. كمثال ، تم بيع جزء من المضمار الشهير لسباق موناكو الرقمي في لعبة F1 Delta Time الى أحد المستثمرين. بحيث يتيح NFT الذي يمثل قطعة المسار الرقمي للمالك، تحصيل الأرباح بنسبة 5% من جميع السباقات التي تجرى عليه، زد على ذلك رسوم تذكرة الدخول.


اليكم نماذج من الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT التي بيعت بمبالغ خيالية، و التي تعد الأعلى في التاريخ الى حد الان:


  • تم بيع لوحة 5000 يوم  بما يناهز  69.3 مليون دولار.
  • بيعت Crypto Punk رقم 7532 ب 11.8 مليون دولار.
  • بيعت Crypto Punk رقم 7804 ب 7.56 مليون دولار.
  • بيعت Crypto Punk رقم 3100 ب 7.51 مليون دولار.
  • بيعت CROSSROAD ب 6.66 مليون دولار.


و يعد المجال الفني هو أكثر مجال استفاد من عملات NFT. بحيث ارتفعت القيمة المادية للعمل الفني ارتفاعا كبيرا، حيث تسنى للمبدعين الفنيين والرسامين الى الرفع من قيمة لوحاتهم الفنية، التي وصلت الى مبالغ قياسية مما هو مألوف في العالم الرقمي كما هو معروف. 


ما الذي يمكن فعله حيال NFT؟ 


يمكن شراء العملات المشفرة و تداولها مع بعضها البعض، مثل النقود الحقيقية و أنها قابلة للاستبدال. كما أنها تعتبر وسيلة  للاستخدام كوسيط ثابت للتجارة في عصرنا الحالي.


إلا أن NFT تعمل على استبدال نوع التشفير، لتجعل كل رمز رقمي مميز و حصري، و يجعل استحالة مقارنة الرموز غير قابلة للاستبدال، نظرا لتوفر كل رمز رقمي مميز على هوية خاصة به تميزه عن الآخرين، و حصرية وغير قابلة للتحويل. كما ان هناك امكانية الجمع بين  اثنين من NFT لتكوين NFT ثالث حصري. و تتوفر NFT على خصائص ملكية فريدة و هي سهولة التعرف عليها و نقلها بين المالكين. 


كما أن امكانية NFT شراء العملات المشفرة واردة من خلال المجال الفني، بحيث إن إمكانية التعامل ب Ethereum متاحة في كثير من الأسواق، و بإمكان اي شخص بيع NFT مقابل اي عملة يريدها.


أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين: 

 

هناك امكانيات بيع لأي أصل رقمي أو ملف رقمي كـ NTFs، و مقاطع الفيديو و الصور المتحركة Gifs و الرسومات و الموسيقى و أي نسق رقمي آخر، إلا أن غالبية الرموز غير قابلة للاستبدال لها علاقة بالفن الرقمي. 


ويمكن أن تكون الـ NTFs كوميك أو ميم. 


مثلا:

 

- أن جاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر باع إحدى تغريداته كـ NFT بمبلغ يناهز يناهز 3 مليون دولار. 


- و بيع الميم “Doge” كـ NFT أو أصل رقمي غير قابل للاستبدال سنة 2021 ب 4 ملايين دولار، و هو كلب من نوع شيبا اينو، و الذي كان سببا في إنشاء عملة دوج كوين الرقمية. 


الربح من NFT والأعمال الرقمية:


NFT



ان بإمكان اي شخص ان يربح الأموال من NFT حتى لو لم يكن فنانا. و ذلك بالاستثمار في الأعمال الفنية الرقمية. 


كما أن هناك  طرق عديدة لربح المال من NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال، نجد من بينها: 


1- الربح من إنشاء و بيع الرموز الغير قابلة للاستبدال الخاصة بك: 


يمكن إنشاء عمل ما خاص بك عن طريق الفيديو، ثم  وضعه في تقنية البلوكتشن. وبعد ذلك ضع الرمز الغير قابل للاستبدال في منصات متخصصة مثل Rarible او Binance NFT او Opensea. و يمكنك تحقيق ربح المال منها عن طريق بيعها. 

 

2 –  الربح من الاستثمار في NFT: 


و من بين الطرق كذلك للربح من NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال، طريقة الاستثمار في شراء وبيع NFT.


3 –  الربح من العاب NFT:


هناك العاب NFT الموثوقة بتقنية البلوكتشن اللامركزية، حيث يمكنك اللعب و كسب الاموال من خلالها، و ذلك بشراء عناصر داخل اللعبة على شكل NFT، ثم يمكن استردادها فيما بعد.


4 – الربح عن طريق الانضمام لمجموعات ومشاريع NFT:


إن الهدف من هذا الانضمام، هو التعرف و الاحتكاك بأشخاص ذوي خبرة في هذا المجال و الاستفادة منهم.


 بحيث من الممكن الانضمام واقتناء الرموز الغير قابلة للاستبدال، الذي يكون ضمن مجموعة، و الذي يمكن أن تكسب من ورائه أموال كثيرة.


كما يجب التعرف أكثر على مجال NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال، واستغلاله أكثر لجني أكبر عدد من الأرباح.


أهم منصات الرموز غير القابلة للاستبدال NFT:


 ومن أشهر هذه المنصات أو المتاجر لتداول الأصول الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستبدال نجد.


  1. OpenSea.
  2. Rarible.
  3. Super Rare.
  4. Bakery Swap.
  5. Nifty Gateway.
  6. Foundation.
  7. Enjin Marketplace.

 

1- منصة OpenSea:


هناك العديد من المواقع تعمل على تسهيل المعاملات التجارية الإلكترونية، و من أبرزها موقع OpenSea الذي تأسس سنة 2018، و يتوفر على أحدث التقنيات التكنولوجية. و تعتبر منصة OpenSea أكبر سوق عالمي لبيع الرموز غير القابلة للاستبدال NTF، و التي تدخل في العديد من عناصر الألعاب و التقنيات الأخرى. و يتواجد عليها العديد من الأصول مثل Axies, ENS names, Crypto Kitties…إلى غير ذلك. 


و تتميز منصة OpenSea بتوفرها على نظام الحماية الذكي، الذي يحول دون سرقة العناصر المشفرة او بيعها من قبل شخص آخر. كما تقوم بتسجيل و تخزين العناصر الخاصة بك. 


2- منصة Rarible:


تعتبر منصة Rarible سوق أو منصة خاصة بالرموز الغير قابلة للاستبدال. و توفر لك هذه المنصة امكانية انشاء NFT عن طريق فتح حساب بهذه المنصة او استخدام محفظة Metamask.

 

و تتيح منصة Rarible للمهتمين بمجال الفن من فنانين ومبدعين، إمكانيات انشاء رموز خاصة غير قابلة للاستبدال NFT و تسجيلها  بتقنية بلوكتشن.


3- منصة Super Rare:

 

 تعد منصة SuperRare منصة رائدة، تحتوي على ما يناهز 90 مليون دولار من الأعمال الفنية الرقمية التي تم تحصيلها، و 3 ملايين دولار من عائدات الفنانين التي دفعت حتى الآن.


 وقد اختار القائمون على منصة SuperRare، على اختيار المبدعين والفنانين لصك أعمالهم على عقد ذكي، مشترك مثل SuperRare NTFs، و عقود سك النقود السيادية للفنانين و المبدعين لصك أعمالهم، و الترويج لها و بيعها مباشرة لهواة الجمع.


4- منصة Bakery Swap:


إن منصة Bakery Swap هي أول سوق آلي يتم من خلاله تداول العملات الرقمية و التي يمكن اعتبارها بمثابة Binance.


و تساهم منصة Bakery Swap في تنظيم البروتوكولات المتعددة، محاولة منها الجمع بين الميزات و الرموز الغير قابلة للاستبدال.


و هي منصة سهلة الاستخدام، تستخدم بروتوكول يعتمد على التمويل اللامركزي، و توفير السيولة المالية من العملات الرقمية المتداولة. زيادة على ذلك يمكن للمستخدمين لهذه المنصة، جني اموالا يحصلون عليها على شكل مكافآت، عن طريق رسوم التداول التي يدفعها المستثمرون. 


5- منصة Nifty Gateway:

 

لقد تم بيع أغلى NFT في العالم عبر منصة Nifty Gateway مقابل 91.8 مليون دولار. و ان العديد من الفنانين و المشاهير يضعون ثقتهم في شراء NTFs الخاصة بهم من Nifty Gateway. كما أنها لا تفرض سك على المعاملات على النظام الأساسي. 


6- منصة Foundation:


تعتبر منصة Foundation عبارة عن نادي خاص بالفنانين، و تسير من طرف عدد مختار من هؤلاء الفنانين. وقد بلغت أرباح مؤسسي Foundation ما يناهز 163،263.94 دولارًا.


و لكي تصبح عضوا في هذه المؤسسة،  يجب أن تتوفر على دعوة من فنان حالي. و يتوفر كل فنان على دعوة واحدة فقط لاستخدامها. و تتم عملية بيع NFT على أساس يكسب الفنان 85٪ من القيمة.

 

 7- منصة Enjin Marketplace:


أسست Enjin Marketplace سنة 2009 كمنصة ألعاب مجتمعية. و كانت عبارة عن منصة لامركزية بالنسبة لمنشئي المحتوى و اللاعبين. يتم من خلالها إدارة المنتجات الافتراضية و توزيعها و تداولها. 

 

و قد تم تطويرها إلى آلية، يمكن من خلالها اكتشاف أصول بلوكتشن blockchain و تداولها. و من  الملاحظ أن Enjin هي منصة NFT للالعاب  اكثر من انها منصة NFT فنية.


و سوف نوافيكم بتفاصيل دقيقة لكل منصة على حدى في مقالات أخرى.


الثغرات القانونية


بما ان NFT قابلة للتبديل أو غير قابلة للاستبدال ، إن الرموز المميزة الموثقة في blockchain، غير متماشية مع الإطار القانوني نظرا لاستخداماتها. كما يتم تنظيمها من قبل مجموعة من الداعمين لمنظومة معينة وفقًا لأنماط الحكومة المركزية. 

 

كما أن NFT يثير قضايا قانونية كثيرة في مجال الفن الرقمي، متعلقة  بالحقوق المعنوية، كالتأليف و الحقوق الاقتصادية. فإن التساؤلات المتعلقة بالالتزامات غير المالية كثيرة، نظرا لعدم وجود الفقه القانوني.


يمكن القول أن NFT، تتيح  الدمج بين سمات الفن و التحصيل، التي تعتبر من بين أكثر الطرق فعالية لجذب مشترين آخرين. 


و لقد عرفنا ما يمكن للرموز الغير قابلة للاستبدال NFT أن تفعل، و قد تجلى لنا الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه في المستقبل في المجال الرقمي.


و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة، التي حاولنا جاهدين توضيح مجموعة من المفاهيم و المعطيات في ما يخص NFT. 


و حتى لا اطيل عليكم فإن مدونة إكسب نت تتمنى لكم حظا موفقا.


تعليقات