القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات مهمة لإنشاء قناة يوتيوب عالية الجودة ومربحة


 خطوات مهمة لإنشاء قناة يوتيوب عالية الجودة ومربحة

خطوات مهمة لإنشاء قناة يوتيوب عالية الجودة ومربحة
قناة يوتيوب


تعتبر منصة يوتيوب ثالث أكبر منصة على الانترنت بعد جوجل و فيسبوك، و يعد يوتيوب من أكبر المنصات على الإطلاق من حيث عدد المشاهدين، كما تتم عبره مشاهدة مئات الملايين من الساعات من مقاطع الفيديو. هذه الوسيلة الاجتماعية التي بإمكانها استقبال مقاطع فيديو و السماح للمستخدمين بمشاهدتها و مشاركتها و التعليق عليها، إلا أن الغاية الأولى من كل هذا هو أن هدف أصحاب قنوات يوتيوب هو تحقيق الدخل و الربح منها. و لهذا نجد عددا كبيرا من الأشخاص حققوا شهرة كبيرة و أرباحا ضخمة عن طريق يوتيوب، و ذلك بتقديم محتوى مرئي في العديد من التخصصات.


و لهذا فإن مستخدمي يوتيوب لن يجدوا عناء في البحث عما يروقهم، كما أن يوتيوب يعطي إمكانية تطوير أنشطة مربحة للغاية لأصحاب القنوات و كذا للشركات و العلامة التجارية الكبرى. و هكذا اصبح ليوتيوب دور فعال سواء من الناحية الاجتماعية أو الناحية الاقتصادية. و لهذا يود العديد من الاشخاص ان ينشئوا قنوات خاصة بهم على يوتيوب، قصد تحقيق الربح من جهة و الشهرة من جهة أخرى.


و من أجل تحقيق هذا الهدف، يجب مراعات مجموعة من الأمور المهمة التي يجب احترامها، حتى تستطيع أن تتوفر على قناة ربحية على يوتيوب.


و في مقلتنا  هاته من خلال مدونة إكسب نت،  سوف نحاول توضيح مجموعة من المسائل المهمة خصوصا بالنسبة للمهتمين بإنشاء قناة على يوتيوب جيدة و مربحة في نفس الوقت. فكل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو تتبع هاته الخطوات لكي تستطيع ترتيب تصوراتك و إنشاء قناتك الخاصة على يوتيوب بكل أريحية.



كيفية انشاء قناة على يوتيوب و تحقيق الربح منها


أصبح إنشاء قناة خاصة على يوتيوب و كسب المال منها هوس عدد كبير من الأشخاص، و قد تكون أنت واحد من هؤلاء الأشخاص. و قبل الشروع والخوض في غمار مراحل إنشاء قناة خاصة على يوتيوب، يجب عليك  ان تكون مستعدا لإنشاء قناة على هذه المنصة العملاقة،  ثم الحسم مسبقا في بعض الخطوات  التي بإمكانها أن تعبد لك الطريق، حتى تصبح لك قناة خاصة بك على يوتيوب، و من بين هذه الخطوات نجد:


  • تحديد المجال الذي ترغب  العمل عليه في قناتك الخاصة على يوتيوب، أو بمعنى آخر نوع المحتوى الذي سوف تقدمه على قناتك. و لهذا يعتبر التخصص من أهم الأشياء لنجاح القناة، فما عليك فعله هو الإرساء على مجال معين من المجالات العديدة و المتوفرة،  كالمجال التعليمي والترفيهي والعلمي والرياضي … الى غير ذلك من المجالات. 


  • اختيار الاسم بعناية كبيرة لقناتك الخاصة، بحيث يمكن أن يكون إسما جذابا وسهلا، يجعل الزوار يتذكرونه بكل سهولة كلما أرادوا متابعة آخر المستجدات التي تتعلق بقناتك. و لهذا فلا يمكن إهمال هذا الشق بل يمكن إعطائه عناية خاصة، حتى يمكن اختيار الإسم المناسب للقناة و تكون له علاقة  بالمجال الذي سوف تعمل عليه.


  • العمل على توفير الإمكانيات اللازمة، لكيفية إنتاج المحتوى الذي سوف تقدمه على قناة يوتيوب الخاصة بك، من أدوات تصوير و إضاءة و صوت و حاسوب وبرامج مونتاج الفيديوهات… الى غير ذلك من الأدوات التي تجعل من فيديوهاتك تبدو بحلة رائعة، زيادة على جودة المحتوى.


فإن وضع خطة و استراتيجية واضحة، تتوفر فيها هذه الشروط التي ذكرناها من أجل إنشاء قناة خاصة على يوتيوب، سوف يجعل أمر انشاءها سهل للغاية، وهذا ما سوف نتطرق اليه من خلال مجموعة من الخطوات.


مراحل إنشاء قناة على اليوتيوب:



يتم إنشاء قناة على اليوتيوب عبر مجموعة من المراحل و هي: 


  1. التوفر على حساب جوجل. 
  2. انشاء قناة يوتيوب  خاصة بك.
  3. اختيار اسم لقناتك على يوتيوب.
  4. النقر على ايقونة انشاء قناة.


1- التوفر على حساب جوجل:


من الأمور المهمة التي يجب التوفر عليها قصد انشاء قناة على يوتيوب، هو التوفر على حساب جوجل خاص بك. بحيث يعطيك جوجل إمكانية مشاهدة محتوى  قنوات يوتيوب و الاشتراك فيها و التعليق عليها، إلا أنه لا ينشئ لك قناة يوتيوب تلقائيا، بل يجب عليك انشاء بريد الكتروني جيميل Gmail خاص بك و الذي تريد ربط قناتك به، و من تم يمكنك الدخول الى هذا الحساب و الشروع في انشاء قناة يوتيوب YouTube. 


 2- إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك:


إذهب إلى الصفحة الرئيسية لمنصة اليوتيوب، ثم انتقل إلى إعدادات يوتيوب بحيث سوف تجد في اعلى صفحات يوتيوب على اليسار، قائمة تتوفر على مجموعة من الاختيارات، فما عليك القيام به هو الضغط على ايقونة الاعدادات. و بعد ذلك اضغط على زر ملف التعريف الخاص بك، ثم في خانة الإعدادات الخاصة بك اضغط على زر قناتي ثم على زر انشاء قناة يوتيوب. وهنا سوف تتوفر لديك امكانية انشاء قناة خاصة بك باسمك او انشاء قناة باسم تجاري.

 

3- اختيار اسم لقناتك على يوتيوب:


اختر الاسم الذي تريده ان يكون اسم قناتك على يوتيوب. 


4- النقر على ايقونة انشاء قناة:


و بعد هذه الخطوة الاخيرة اضغط على أيقونة إنشاء. الآن لقد أصبحت تتوفر على قناة يوتيوب خاصة بك.


مراحل انشاء فيديو على قناتك الخاصة على يوتيوب:


تعد مرحلة انشاء فيديو على قناتك الخاصة على يوتيوب مرحلة مهمة، بحيث انها لم تأتي اعتباطا، و إنما أتت بعد تحديد استراتيجية محكمة عن الكيفية التي سيتم بها عمل محتوى خاص بك، و لهذا يجب:


1- إعداد صفحة خاصة بك على يوتيوب، و تعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية لأنها  تقدم للمستخدم كل ما تريد أن تخبره أنت به، إضافة لتوفرها على كيفية التواصل معك بطرق مختلفة، سواء عبر الايميل الخاص بك او صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها سوف تقدم لك خدمة مهمة، تتمثل في الحصول على Backlink  رابط داخل قوي لفيديوهاتك، مما يساعدها على انتشارها  بطريقة متسارعة.


2- تحديد الكلمات المفتاحية للفيديو الخاص بك، أو تحديد الكلمات المتعلقة به مع إعداد وصف مكتوب، يتوفر على كلمات عليها إقبالا مهما فيما يخص البحث الشهري في محركات البحث. 


3- العمل على إنشاء محتوى جيد و حصري، يجعل المشاهد  يتتبع الفيديو الى الاخير. و تلعب هذه النقطة بالذات دورا محوريا من طرف جوجل حول نجاح الفيديو او فشله. 


4- العمل على جعل الفيديو جذاب من أول وهلة، و ذلك عن طريق وضع عنوان جذاب يبدأ بكلمة مفتاحية مصاحبا لصورة مصغرة تعبر عن محتوى الفيديو، و كذلك الاعتناء بوصف الفيديو بصيغة مميزة تراعي فيها الكلمات الدلالية مع العمل على اضافة رابط الفيديو في أول الوصف. 


كيفية زيادة المشاهدات و التفاعل مع الفيديو الخاص بك على يوتيوب: 


بعد القيام بإنشاء القناة على يوتيوب، و ترتيب كل الاعدادات اللازمة للقناة. و ذلك عبر وصف مقتضب يخص هذه القناتك الخاصة على يوتيوب، مع الاعتماد على مجموعة من المعاييركالكلمات المفتاحية، ثم الشروع في تنزيل فيديو على قناتك الخاصه على يوتيوب.


و هنا ندخل في منعطف آخر، و هو الكيفية التي يمكن بها زيادة المشاهدات، أو التفاعل مع الفيديو الخاص بك على اليوتيوب. 


و لتحقيق هذا الهدف يجب العمل على عدة أمور غاية في الأهمية و هي: 


  • البحث عن الوسائل التي تجعلك تظهر في النتائج الاولى، من خلال نتائج البحث في يوتيوب و محركات البحث الأخرى مثل جوجل.


  • العمل على ظهور فيديوهاتك الخاصة مع الفيديوهات المقترحة من طرف يوتيوب.


  • العمل على  تقديم محتوى عالي الجودة على قناتك الخاصة على يوتيوب.


  • العمل على  انتقاء الكلمات الدلالية المناسبة، بحيث تكون لها علاقة مع الفيديو، و كذلك استثمارها بطريقة جيدة في عنوان و وصف الفيديو.


  • العمل على  إنشاء صورة مصغرة  جيدة و جذابة تحرك فضول الزائر للدخول الى الفيديو و مشاهدته.


  • الاجتهاد في عمل فيديو جيد للغاية يعطي انطباعا احترافيا يجعل المشاهد يرغب في مشاهدته الى آخر دقيقة.


  • العمل على استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لصالح قناتك الخاصة على يوتيوب، و عرض فيديوهاتك عليها لكسب المزيد من المشاهدات و المشتركين.


  • العمل على نشر الفيديوهات على قناة يوتيوب الخاصة بك بطريقة مستمرة، حتى تكون مشاهدين أوفياء لقناتك.


  • القيام بحملات إعلانية مدفوعة قصد الترويج لفيديوهاتك. 


  • الاهتمام بالجانب التقني في ما يخص الفيديوهات التي سوف تعرضها على قناتك الخاصة على اليوتيوب، خصوصا جودة الصوت و الصورة.


  • من المهم ان يكون امتداد الفيديو MP4.


  • يجب مراعاة مقاس الفيديو و الذي هو 720 * 1280 بحيث يعتبر هذا المقاس من المقاسات المفضلة لدى يوتيوب.


  • من المستحسن ان لا تقل المدة الزمنية للفيديو خاص بك على يوتيوب خمس دقائق، فكلما كان المحتوى جيد و تزيد  مدته عن خمس دقائق كلما كان شيئا جيدا، لأنه يجعل الزائر يبقى أكثر مدة ممكنة على يوتيوب، مما يجعل حظوظك في الربح من هذا الفيديو تتقوى.


  • الحرص على تحقيق 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك قصد تحقيق بدء تفعيل الاعلانات على قناتك الخاصة على يوتيوب و كسب الاموال منها.


  • يجب أن تحاول تمييز مقاطع الفيديو الخاصة بك من وقت لآخر.


   طريقة ربط قناتك الخاصة على اليوتيوب بجوجل ادسنس: 


1-  يجب الذهاب الى اعدادات القناة، ثم الضغط على ربط حساب ادسنس مع القناة الخاصة بك على اليوتيوب. و عند فتح الصفحة الخاصة بأدسنس يجب اتباع الخطوات المطلوبة من خلال حسابك على الجيميل Gmail، ثم ملئ استمارة ببياناتك الخاصة و التي يجب أن تكون صحيحة.


2-  كما يجب أن تسجل اسمك بالكامل مع العنوان الموجود على بطاقة هويتك الخاصة، ولا يمكن استخلاص الأرباح الخاصة بك حتى تصل الى مبلغ 100 دولار كحد الادنى لاستلام تلك الأرباح. 



و هكذا نكون قد استوفينا في هذه المقالة من خلال مدونة إكسب نت، اهم الخطوات التي يمكن اتباعها لإنشاء قناة يوتيوب خاصة بك،  و جعلها قناة ناجحة بكل المعايير، و التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح مهمة.


و إذا أعجبك الموضوع قم بترك تعليق، حتى نستطيع العمل أكثر لتزويدكم بالمعلومات اللازمة من خلال مجموعة من المواضيع. 


وفي الأخير إن مدونة إكسب نت تتمنى لكم حظا موفقا.





تعليقات