القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من الانترنت عن طريق الدورات التدريبية


 كيفية ربح المال من الانترنت عن طريق الدورات التدريبية

كيفية ربح المال من الانترنت عن طريق الدورات التدريبية
دورة تدريبية عبر الإنترنت


لا شك بأن عالم الانترنت فتح آفاقا كثيرة للاشتغال عليه و الربح منه، و ذلك عبر مجموعة من المجالات و الإستراتيجيات، و ذلك بتوفير الفرص للجميع للعمل على هذه الشبكة العنكبوتية و كسب المال منها، سواء كان الشخص يتوفر على خبرة او لا يتوفر عليها. بحيث يمكن لأي شخص أن يجد الميدان المناسب الذي يمكن أن يعمل عليه لجني الأرباح من ورائه.


و من بين الأمور التي يمكن العمل عليها و الربح من خلالها، نجد مجال الدورات التدريبية عبر الإنترنت. ان هذا المجال لقي تفاعلا مهما من طرف مستخدمي الإنترنت الراغبين في تعلم خبرة ما عن بعد. حيث أصبحت هذه الدورات التعليمية منتشرة بشكل كبير عبر الانترنت والتي تلبي كل احتياجات المهتمين بتعلم  مجال ما، كما يمكن الحصول على دورات تعليمية مدفوعة أو أخرى مجانية، إلا أن الدورات التعليمية المدفوعة توفر معلومات أكثر إفادة بالنسبة للراغبين في الحصول على معلومات أكثر.


و هكذا فإن تحقيق الربح من الإنترنت ليس بالأمر المستحيل، ولكن يمكن تحقيقه باستيعاب الطرق و الاستراتيجيات الصحيحة لكسب المال من الإنترنت و اختيار المجال الصائب الذي أنت متمكن منه.



أهم الطرق لربح المال من الدورات التدريبية من خلال الإنترنت


أصبح الربح من الدورات التدريبية في مجالات عدة، أمرا ساري المفعول عبر الإنترنت خصوصا في السنوات الأخيرة، و ذلك نتيجة للتقدم التكنولوجي و التطور المهول الذي صاحب الشبكة العنكبوتية. بحيث أحدث هذا التطور ثورة شاملة في المجال التعليمي، و أدى إلى توفير وظائف جديدة بالنسبة للعديد من الأشخاص تدر عليهم أرباحا مهمة.


 وتشير الاحصائيات أن المداخيل من خلال الدورات التدريبية فاقت 100  مليار يورو، كما ان المؤشرات تتوقع بان المداخيل من خلال هذه الدورات التدريبية سوف تفوق  250 مليار يورو الى حدود  سنة 2025، وهذه الارقام المهولة تعبر عن مدى اهتمام مستخدمي الإنترنت بهذا المجال.


كما تعتبر الدورات التدريبية عبر الإنترنت منافسا قويا و بديلا في نفس الوقت للطرق التعليمية التقليدية. 


فما هي أهم الطرق لربح المال من الدورات التدريبية من خلال الإنترنت؟


و تزامنا مع هذا السؤال، سوف نحاول من خلال هذه المقالة عبر مدونة إكسب نت، إبراز أهم المعطيات التي من شأنها أن توضح لنا و تساعدنا على القيام بدورات تدريبية ناجحة عبر الإنترنت و تحقيق ارباح منها.



الخطوات الأساسية لإنشاء و بيع دورة تدريبية عبر الإنترنت:


محتويات مختلفة


كيفما كان المجال الذي تتقنه و ترغب في استفادة غيرك منه  كالتعليم و الرياضة و المعلوميات و الابداع … الى غير ذلك من المجالات الكثيرة و تود من خلاله كسب المال، و ذلك عن طريق إنشاء دورة تدريبية، و بيعها عبر الإنترنت للأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة و تحصيل المعرفة الكافية من الخبرة التي تتوفر عليها في مجال معين. إلا أن ذلك يستوجب المرور عبر مجموعة من الخطوات أهمها:


  1. الحصول على استضافة وشراء الدومين.
  2. اختيار محتوى الدورة التدريبية.
  3. إنشاء دورة تدريبية  عبر الإنترنت على مجال معين.
  4. تحديد سعر الدورة التدريبية عبر الإنترنت.
  5. الترويج للدورة التدريبية وبيعها. 


1-  الحصول على استضافة وشراء الدومين:


أولا و قبل كل شيء يجب الحصول على نظام استضافة و دومين حتى يسهل الوصول الى الدورة التدريبية عبر الانترنت. 


2-  اختيار محتوى الدورة التدريبية:


تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها و التركيز عليها لأنها هي اللبنة الأساسية التي تدور حولها الدورة التدريبية


إن اختيار محتوى الدورة يجب أن يكون بعد بحث معمق بخصوص المجالات التي يكثر عليها طلب المعرفة حتى يمكن العمل عليها و من هنا يمكن تحديد الدروس الأساسية للمحتوى الدورة التدريبية.


3-  إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت على مجال معين:


يتطلب إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت اختيار موضوع ما، و من الأفضل أن يكون مرتكزا على اختصاص معين، تكون على إلمام كافي و على خبرة و معرفة بكل جوانب هذا الموضوع، حتى يمكنك تقديمه و شرحه لجمهورك بطريقة يسهل فهمه و استيعابه من طرف المهتمين بهذه الدورة التدريبية.


 كما يجب أيضا التعرف الى الجمهور الذي سوف تتعامل معه، حتى يمكنك اعتماد استراتيجية معينة لكيفية تسيير تلك الدورة، حتى تأخذ  منحى تصاعدي يجعل من هذه الدورة التدريبية بمثابة انطلاقة الى دورات اخرى. و لهذا يجب العمل على جعل هذه الدورة مميزة من حيث قيمتها المعرفية التي سوف يستفيد منها المنخرطين في هذه الدورة التدريبية. كما يجب الاعتماد على إنتاجها بطريقة الاحترافية، بالاعتماد على صورة جيدة و صوت واضح و اضاءة ممتازة حتى  تتوفر كل المعايير لتجعلها دورة ناجحة بكل المقاييس. 


4-  تحديد سعر الدورة التدريبية عبر الإنترنت:


يجب تحديد سعر دورتك التدريبية عبر الانترنت اعتمادا على عدة معطيات من بينها:


  • التكلفة التي أنفقتها على إنشاء هذه الدورة التدريبية.
  • نوعية الموضوع وقيمته.
  • محاولة معرفة مستوى دخل الجمهور المستهدف من خلال هذه الدورة التدريبية.
  • من المستحسن معرفة أسعار الدورات التدريبية للمنافسين. 


5-  الترويج للدورة التدريبية وبيعها:


عند إنشاء الدورة التدريبية و  إنتاجها، يجب الترويج لها بكيفية مدروسة حتى يمكن بيعها على نطاق واسع داخل هذه الشبكة العنكبوتية، و لهذا يجب الاهتمام بالترويج لهذه الدورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و توصية الأصدقاء و اقتراحها على معارفهم ثم الترويج لها من خلال بعض المقالات الخاصه بك، حتى يكون المتتبعون على الاطلاع بكل ما هو جديد لديك.



مميزات الدورات التدريبية عبر الإنترنت:


  • لم يعد  إنشاء دورة تدريبية على الانترنت أمرا معقدا بل أصبح سهل للغاية، بحيث نجد العديد من المنصات المتخصصة التي تساعد على إنشاء هذه الدورات و بيعها عبر الشبكة العنكبوتية مثل منصة Udemy. هذه المنصة الشهيرة التي توفر الإعدادات الضرورية لإنشاء دورة ما، و جعل استعمالها سهل للغاية.


  • تساعد الدورات التدريبية عبر الانترنت على تحقيق دخل سلبي، و ذلك عن طريق بيع تلك الدورات بطريقة مستمرة، إضافة الى دخلك المستقر من خلال عملك الرسمي. بحيث يمكن لتلك الدورة التدريبية أن تباع مرات عديدة ما دامت متوفرة على منصات الإنترنت. 


  • مجرد تواجدك عبر منصات الإنترنت المختصة، من شأنه جلب مستخدمين مهتمين بالتعلم من هذه الدورة التعليمية، و ذلك باستخدام تكتيكات تسويقية من خلال هذه الدورة، و توجيه المهتمين إلى عروض مدفوعة أخرى ذات قيمة مضافة من حيث التعليم أو المعلومات لمن أراد الاستفادة أكثر. 


  • تعتبر الدورات التدريبية عبر الإنترنت أرخص من نظيرتها التي تستوجب الحضور وجها للوجه.


  • عادة ما تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت مريحة، لأنها تعتمد في التواصل بين المدرب و المتدرب على شبكة الانترنت من خلال الدروس أو دورات منزلة  يمكن الولوج اليها في اي وقت ومن اي مكان. 


  • يمكن اجراء تحديثات  مستمرة على تلك الدورات التدريبية عبر الإنترنت، مما يساعد على تحصيل المعرفة بفضل العديد من البرامج  المتوفرة.


و هكذا نتيجة لتزايد الطلب على التعلم و الحصول على المعلومة، ازدهر مجال  الدورات التدريبية عبر الانترنت ، مما أدى الى اعتماد العديد من الأشخاص على إنشاء دورات تدريبية خاصة عبر الإنترنت تهتم مجالات مختلفة، و الترويج لها ثم بيعها ثم تحقيق أرباحا كبيرة من ورائها.



طرق الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت:


إن طرق الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت ليست مقتصرة على مجال معين أو طريقة معينة، بل هناك إمكانية الربح منها من خلال مجالات عديدة و بطرق مختلفة التي يمكن سلكها، قصد  كسب  المال من وراء هذه الدورات التدريبية، و التي سوف نسردها من خلال هذه المقالة.


و من أهم الطرق التي يمكن العمل بها في تقديم المحتوى الذي يمكن من خلاله إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، نجد هناك من يقوم بالاعتماد على المحتوى المكتوب، و هناك من يعتمد في عمله على تقديم محتوى مصور.


الربح من الدورات التدريبية التي تعتمد على المحتوى المكتوب:


يعتمد الربح من الدورات التدريبية التي تعتمد على المحتوى المكتوب على مجموعة من  السبل، كإنشاء مدونة إلكترونية يمكنك من خلالها تقديم مجموعة من الدروس المكتوبة، ثم الترويج لها و بيعها للراغبين  في الاستفادة  من هذا المحتوى مقابل مبالغ  مالية محددة مسبقا.

 

الربح من الدورات التدريبية التي تعتمد على المحتوى المصور:

 

محتوى مصور


تعد الدورات التدريبية التي تعتمد على المحتوى المصور، من الوسائل المهمة التي يمكن من خلالها جني أرباح مهمة خصوصا إذا كان محتوى هذه الدورة التدريبية  يدور حول موضوع مهم يبحث عنه العديد من الأشخاص قصد التعلم، و أنه قد تم الترويج له بطريقة احترافية لكي يصل الى اكبر عدد من المهتمين. و لهذا يجب اعطاء اهتماما خاصا لهذه الطريقة، حتى تلقى استحسانا و إقبالا من لدن هذه الشريحة.

 

و تعتمد هذه الدورات المدفوعة على انشاء دروس و تكوينات مصورة، بحيث يتم نشرها على أحد المنصات المختصة قصد متابعتها بالمقابل.

 

كما ان هناك دورات تدريبية مجانية تعتمد على المحتوى المصور، و التي يتم نشر محتواها على يوتيوب، إلا أن الربح منها يعتمد على الاعلانات التي  يتم عرضها على الفيديوهات التي تتضمن محتوى الدورات التدريبية.

 

 خطوات تسويقية مهمة للربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

 

  1. نسج علاقات مع محيطك الخاص كخطوة أولى للعملية التسويقية التي تستهدف  الدورة التدريبية و ذلك بإقحام العائلة و الأصدقاء و زملاء العمل لجعل هذه الخطوة المنطلق الرئيسي في التعريف بالدورة التدريبية عبر الإنترنت.
  2. الاعتماد على جلب الزيارات خصوصا المهتمين بالمحتوى الذي سوف تقدمه و الذي يجب أن يبدو مفيدا  و ذلك عبر فيديو من خلال قناة يوتيوب أو مقالة عبر مدونة.
  3. العمل على التسويق الدورة بالاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك و يوتيوب و انستغرام و تيك توك و الواتساب و المنتديات… و ذلك قصد تمكين أكبر عدد ممكن من الأشخاص من معرفة تفاصيل و محتوى الدورة التدريبية.
  4. تطبيق سياسة التخفيضات من سعر الدورات التدريبية عبر الإنترنت خلال فترات  زمنية محددة قصد تشجيع مستخدمي الإنترنت من الإشتراك في هذه الدورة.

 

 الى هنا نكون قد حاولنا إعطاء شرح مفصل فيما يخص الدورات التدريبية عبر الانترنت، و كيفية بيعها و تحقيق الدخل منها بطريقة سلسة، تمكن متصفح هذه  المقالة  الخروج باستنتاج مهم و ايجابي، حتى يستطيع الدخول في غمار هذه التجربة وهو متسلح  بأهم المعطيات، التي يمكن أن تساعده على المضي قدما في إنشاء دورة تدريبية  خاصة به و ناجحة عبر الإنترنت،  و التي يمكن من خلالها  كسب مداخيل و أرباح مهمة عن طريق بيعها.

 

اذا اعجبتكم هذه المقالة اتركوا لنا تعليق حتى يمكننا تقديم الأفضل.

 

و هكذا فإن مدونة إكسب نت  تتمنى لكم حظا موفقا.

 

 




انت الان في اول مقال

تعليقات